شخصيات رياضية

كريم بنزيما السيرة الشخصية والمسيرة الكروية

كريم بنزيما
كريم بنزيما

كريم بنزيما: هو كريم مصطفى بن زيمة ولد بنزيما في 19 ديسمبر 1987 في مدينة ليون في فرنسا لعائلة من أصول جزائرية. وترعرع في ضواحي مدينة ليون في فرنسا. وكان يلعب كرة القدم منذ صغره.

على الرغم من أن بنزيما لم يكن يلعب في أي نادٍ رسمي في البداية، إلا أن والده مصطفى بنزيما كان دائمًا متحمسًا لتدريبه وتطوير مهاراته الكروية. وقد قام والده بتدريبه بشكل مكثف في الحديقة المجاورة لمنزلهم، وكان يركز على تحسين مهاراته في التحكم بالكرة والتصويب والرأسية.

وفي سن السابعة، انضم بنزيما إلى نادي برون لا بوكال، وكان يلعب في مركز الجناح الأيمن. وبعد عامين، انتقل إلى أكاديمية نادي ليون الفرنسي، وكان يلعب في مركز المهاجم. ومنذ ذلك الحين، بدأ بنزيما في تحقيق النجاحات، حيث تم تسجيله في الفريق الأول لنادي ليون في سن السابعة عشرة، وساعد الفريق في تحقيق العديد من الألقاب، بما في ذلك ثلاثة ألقاب دوري فرنسي وأربعة ألقاب كأس فرنسا.

وفي عام 2009، انتقل بنزيما إلى نادي ريال مدريد الإسباني ومنذ انضمامه إلى نادي ريال مدريد في عام 2009. أصبح بنزيما واحدًا من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم. ويتمتع بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضا:عمر كمال عبد الواحد: صفقة الأهلي الجديدة تثير الجدل

حياته الشخصية

حرص بنزيما على إبقاء حياته الخاصة بعيدة عن الإعلام والأضواء. لا يتحدث كثيرًا عن حياته الشخصية ويحرص على حماية خصوصيته وأسرته من الاضطرابات الإعلامية.

ومع ذلك، فقد تم الكشف عن بعض التفاصيل عن حياته الشخصية.حيث يعيش بنزيما حاليًا في مدريد مع زوجته كورالي وطفلهما الوحيد. وقد تزوج بنزيما من كورالي في عام 2017 بعد علاقة دامت لعدة سنوات.

بعيدًا عن حياته الشخصية، يعتبر بنزيما أيضًا من اللاعبين الأكثر نشاطًا في وسائل التواصل الاجتماعي. يتابعه الملايين من المعجبين على منصات التواصل الاجتماعي، حيث ينشر بانتظام صورًا ومقاطع فيديو لنفسه وهو يتدرب أو يلعب في الملعب.

مسيرته الكروية

تعتبر مسيرة بنزيما الكروية غريبة وشيقة بعض الشيء يما يلي تفصيل مسيرتة الكروية الى تاريخ كتابة المقال.

ليون

نادي ليون الرياضي - بداية كريم بنزيما

بدأ كريم بنزيما مسيرته الكروية في فريق رون ألب برون تيرايليون المحلي في إحدى ضواحي ليون. وبسبب تألقه الملفت للنظر، تم اكتشافه من قِبَل كشافي نادي أولمبيك ليون وتمت دعوته للانضمام إلى أكاديمية النادي في عام 1996 عندما كان عمره تسع سنوات فقط. تدرب بنزيما في الأكاديمية لعدة سنوات قبل أن ينضم إلى الفريق الأول.

إقرأ أيضا:تصويت أفضل لاعب في غرب آسيا 2023: من سيربح التصويت الشهير؟

أظهر بنزيما موهبته الكروية المذهلة في فريق ليون الشاب، حيث سجل 38 هدفًا تحت 16 سنة و12 هدفًا في 14 مباراة تحت 18 سنة. وبسبب أدائه الرائع، تم استدعاؤه للعب في الفريق الأول من قبل المدرب بول لي جوين. وشارك في أول مباراة له في الدوري الفرنسي لكرة القدم في يناير 2005، حيث دخل كبديل وصنع الهدف الثاني لفريقه في المباراة التي فازوا فيها 2-0 على فريق ميتز.

وبعد موسمين مع الفريق الأساسي، وقع بنزيما عقدًا احترافيًا مع ليون لمدة ثلاث سنوات. وسجل خلال فترة لعبه مع الفريق الأساسي 12 هدفًا في 34 مباراة، بما في ذلك أول هدف له في الدوري الفرنسي وأول هدف له في دوري أبطال أوروبا.

ارتداء القميص رقم 10

في موسم 2007-2008، أظهر كريم بنزيما، الذي كان يبلغ من العمر 19 عامًا، مستويات مذهلة في صفوف فريقه، على الرغم من وجود لاعبين كبار في الفريق مثل فلوران مالودا وجون كارو وسيلفان ويلتورد. قرر بنزيما تغيير رقمه في الفريق إلى رقم 10 وأصبح المهاجم الأول في الفريق بفضل علاقته الممتازة مع المدرب ألان بيران.

سجل بنزيما 31 هدفًا في 51 مباراة، وأصبح هداف الدوري الفرنسي برصيد 20 هدفًا. وقد ساعد فريقه في الفوز بلقبي الدوري وكأس فرنسا. كما سجل أربعة أهداف في بطولة دوري أبطال أوروبا، هدفًا واحدًا في بطولة كوبا دي لا ليغا، وستة أهداف في كأس فرنسا.

إقرأ أيضا:زلاتان إبراهيموفيتش: اللاعب السويدي المثير للجدل

هاتريك

ومن بين الأهداف المميزة التي سجلها بنزيما في ذلك الموسم، تسجيله هاتريك ضد نادي ميتز في 15 سبتمبر، وكذلك هدفه أمام نادي لانس الذي حاز على رضا وإعجاب العديد من الجماهير، بالإضافة إلى هدف التعادل الذي سجله في الدقيقة الأخيرة من المباراة عن طريق ركلة حرة أمام نادي سانت ايتيين في ديربي الرون.

دوري أبطال أوروبا

في بطولة دوري أبطال أوروبا، كان كريم بنزيما عنصرًا مهمًا في صفوف فريقه ليون. سجل بنزيما هدفين مهمين في ملعب الخصم (ملعب إيبروكس) أمام نادي رينجرز في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، وساعد فريقه على الفوز بثلاثة أهداف مقابل لا شيء والتأهل إلى الدور التالي من البطولة. في الدور التالي، لعب ليون ضد نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، وسجل بنزيما هدفًا من خارج منطقة الجزاء. انتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بتعادل 1-1، وفاز نادي مانشستر يونايتد بنتيجة هدفين مقابل هدف في مباراة الإياب، وتأهل النادي الإنجليزي إلى الدور التالي بينما خرج بنزيما ورفاقه من البطولة.

مع ذلك، قدم بنزيما مستويات مذهلة خلال تلك المباريات وحظي بإعجاب المدرب السير أليكس فيرغسون الذي أشاد بمهاراته وأدائه المميز. وبعد فترة قصيرة، أطرى جون ميشيل أيلاس رئيس نادي ليون على كريم بنزيما لما قدمه من أداء رائع خلال المباريات.

تجديد العقد

في 13 آذار/مارس2008، قام كريم بنزيما بتجديد عقده مع نادي ليون وربطه بعقد جديد حتى عام 2013. وقد أصبح بذلك صاحب أعلى راتب للاعب كرة قدم في فرنسا. جاء ذلك بعد أن قدم بنزيما مستويات ممتازة وأداء رائع لفريقه خلال الموسم السابق. وبعد تلك المستويات المميزة الكبيرة التي قدمها للفريق، فاز بنزيما بجائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي، كما تم اختياره ضمن تشكيلة الموسم وفاز بلقب هداف الدوري الفرنسي.

ترشيحه للكرة الذهبية

وكان بنزيما من بين اللاعبين المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية في عام 2008، وهي الجائزة التي تمنح لأفضل لاعب في العالم. وعلى الرغم من أنه لم يفز بالجائزة، فقد حصل على مركز متقدم ضمن المرشحين للفوز بها، حيث فاز بها فيما بعد البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب نادي مانشستر يونايتد في ذلك الوقت. يعد تجديد عقد بنزيما مع ليون وفوزه بالجوائز المختلفة إشارة واضحة إلى مدى مهاراته وموهبته في كرة القدم وإلى أنه كان لاعبًا مهمًا في صفوف نادي ليون في تلك الفترة.

موسم 2008-2009

بدأ كريم بنزيما موسم 2008-2009 بشكل جيد جدًا، حيث سجل أول هدفين لنادي ليون في الموسم في مباراتهما ضد نادي تولوز. وبعد ثلاثة أسابيع، سجل بنزيما مرة أخرى في مباراتهما ضد نادي غرونوبل ونادي سانت إيتيين ونادي نيس، وسجل هدفًا آخر من ضربة جزاء في الثواني الأخيرة من مباراتهما ضد نادي نيس، مما ساعد فريقه على تحقيق ثلاث انتصارات متتالية بفضل أهدافه المبكرة. وفي ذلك الوقت، نفى رئيس نادي ليون، جون ميشيل أولا، أي شائعات تتعلق برحيل بنزيما من الفريق مقابل مبلغ 100 مليون يورو. كما تم اختيار بنزيما وفرانك ريبيري ليظهرا على غلاف لعبة فيفا 09 الفرنسية.

ومع ذلك، خلال المباريات التسع التالية، لم يتمكن كريم بنزيما ولا فريقه من تحقيق مستوى جيد، حيث خسر الفريق أربع مباريات وتعادل في ثلاث مباريات، وفاز فقط في لقائين. وخلال تلك الفترة، تمكن بنزيما من تسجيل هدفين فقط، وكانا في مباراتهما ضد نادي لو مان، حيث فاز الفريق بنتيجة 3-1.

بعد النتائج السيئة التي حققها فريق ليون، سقط الفريق من المركز الأول في ترتيب الدوري الفرنسي وفشل في المنافسة على اللقب الذي حققه لمدة سبع سنوات متتالية وكان كريم بنزيما ضمن الفريق في أربع منها.

ومع ذلك، تمكن بنزيما من تسجيل هدفيه الخامس عشر والسادس عشر في الموسم في مباراتهما ضد نادي مارسيليا في 17 مايو 2009، حيث فاز الفريق بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، وتم تسجيل الهدف الأول عن طريق ضربة جزاء. كما سجل بنزيما هدفه السابع عشر في الموسم في مباراتهما ضد نادي اس ام كاين، وفاز الفريق في تلك المباراة بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد. وفي النهاية، تمكن فريق ليون من الصعود إلى المركز الثالث في الترتيب، وكان بنزيما ثاني أفضل هداف في الدوري الفرنسي بعد غيوم هوارو. على الرغم من فشل الفريق في المنافسة على اللقب، إلا أن بنزيما قدّم أداءً جيداً وسجّل العديد من الأهداف الهامة لفريقه في تلك الفترة.

ريال مدريد

الاتفاق

في الأول من يوليو 2009، أعلن نادي ليون الفرنسي عن توصله لاتفاق مع نادي ريال مدريد الإسباني بشأن انتقال لاعبهم كريم بنزيما، وتم تقدير قيمة الصفقة بـ 35 مليون يورو، مع تحمل المسؤولية للريال في حالة تحقيق بعض الشروط المتفق عليها بين الناديين، والتي قد تزيد الصفقة إلى 41 مليون يورو.

الانتقال

في التاسع من يوليو، أنهى كريم بنزيما الفحوصات الطبية ووقع عقدًا لمدة ست سنوات مع نادي ريال مدريد، وتم تقديمه رسميًا للإعلام كلاعب جديد في صفوف الفريق الملكي. يجدر الإشارة إلى أن نادي ريال مدريد كان قد نظّم حفل تقديم مماثلًا للاعبين الجدد في ذلك الوقت مثل البرازيلي كاكا والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

المشاركة الأولي

شارك كريم بنزيما لأول مرة مع ريال مدريدفي لقاء الفريق الأول في فترة الاستعدادات أمام شامروك روفرز في دبلن في 20 يوليو، حيث دخل في الشوط الثاني وسجل هدفاً للفريق في الدقيقة الـ87، مما ساهم في فوز الفريق بهدف نظيف. وفي 24 أغسطس، سجل بنزيما هدفين لريال مدريد في مباراتهما ضد نادي روسنبورغ، وفاز الفريق بنتيجة 4-0، ما جعله يفوز بكأس سانتياغو برنابيو. وكانت جميع أهدافه في فترة الاستعدادات تقدر بخمسة أهداف، مما جعله يكون هداف الفريق في تلك الفترة بجانب القائد راؤول.

أول مشاركة في الدوري الإسباني

وفي 29 أغسطس، شارك بنزيما لأول مرة في الدوري الإسباني مع ريال مدريد، في مباراتهما ضد نادي ديبورتيفو لاكورونيا. وسجل أول هدف رسمي له مع ريال مدريد في مباراتهما ضد خيريث. وبعد ذلك، شارك في مباراتهما ضد تينيريفي وسجل هدفين ليحرز أول ثنائية له مع ريال مدريد في فوز الفريق 3-0.

المشاركة الأولي في دوري الأبطال مع ريال مدريد

وفي 30 سبتمبر، شارك بنزيما لأول مرة في دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، في مباراتهما ضد نادي مرسيليا، حيث صنع هدفًا لزميله كريستيانو رونالدو. وفي 7 نوفمبر، شارك بنزيما في أول مباراة ديربي له ضد أتلتيكو مدريد، وصنع هدفًا لزميله مارسيلو قبل أن ينتهي اللقاء بفوز ريال مدريد 3-2.

وانتهى بنزيما الموسم بتسجيله 9 أهداف في 33 مباراة، وقدّم أداءً جيدًا في أول موسم له مع ريال مدريد.

ارتداء التيشرت رقم 9

قبل بداية موسم 2010-2011، قرر المدرب الجديد لريال مدريد جوزيه مورينيو منح كريم بنزيما الرقم 9. ورغم تفضيل مورينيو للاعبين كريستيانو رونالدو وهيغواين كمهاجمين أساسيين، بدأ بنزيما الموسم كبديل في مباراة الفريق الأولى في الدوري ضد مايوركا. وفي أول مباراة رسمية يشارك فيها، سجل بنزيما هدفاً في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا ضد فريق أياكس الهولندي. وفي الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات، سجل بنزيما هاتريك في مباراة فاز بها ريال مدريد 4-0 على فريق أوكسير الفرنسي. وكان الهدف الأول الذي سجله بنزيما في تلك المباراة هو الهدف رقم 300 لريال مدريد في حقبة دوري الأبطال.

الصيام التهديفي

وعلى الرغم من عدم تسجيل بنزيما أي هدف محلي لمدة شهرين، إلا أنه أصبح من العناصر الأساسية في تشكيلة الفريق وشارك في معظم المباريات. وفي نهاية الموسم، احتل بنزيما المركز الثاني في ترتيب هدافي الفريق خلف رونالدو برصيد 26 هدفاً، وفاز مع الفريق بكأس ملك إسبانيا. وقد أشاد به مدربه مورينيو ومسؤولو النادي، بالإضافة إلى مدرب المنتخب الفرنسي لوران بلان، وذلك بسبب أدائه المميز خلال الموسم، ولا سيما في الدور الثاني.

إنقاص وزنة

قبل بداية موسم 2011-2012، استمع كريم بنزيما إلى نصائح مواطنيه زين الدين زيدان ولوران بلان، وذهب إلى ميرانو في إيطاليا للعلاج وتقليل وزنه. وشارك بنزيما في أول مباراة رسمية له في الموسم في كأس السوبر الأوروبي 2011 ضد برشلونة، وقدّم أداءً رائعًا حيث لعب كأساسي وصنع الهدف الأول الذي سجله مسعود أوزيل. وفي مباراة الإياب، سجل بنزيما هدف التعادل 4-4 في مجموع المباراتين، ولكن بعد ست دقائق فقط، سجل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفًا ثالثًا لبرشلونة، مما أدى إلى خسارة بنزيما وريال مدريد اللقب. وفي أول مباراة له في الدوري، شارك بنزيما في الفوز الكبير 6-0 على ريال سرقسطة.

أسرع هدف

في العاشر من ديسمبر 2011، سجل كريم بنزيما الهدف الافتتاحي في مباراة فريقه ريال مدريد ضد برشلونة في الكلاسيكو، ولكن ريال مدريد خسر اللقاء بنتيجة 3-1. وكان الهدف الذي سجله بنزيما في الثانية الحادية والعشرين من بداية المباراة، ليصبح أسرع هدف تم تسجيله في تاريخ الكلاسيكو. وبعد ثلاثة أيام فقط من تحطيمه للرقم القياسي، تم اختيار بنزيما كأفضل لاعب فرنسي لعام 2011، متفوقًا على مدافع برشلونة إريك أبيدال وحارس مرمى ليون هوغو لوريس.

أفضل هداف فرنسي في الدوري الإسباني

في الرابع والعشرين من مارس، سجل كريم بنزيما هدفين في مباراة فريقه ريال مدريد ضد ريال سوسييداد، وفاز الفريق بنتيجة 5-1. وبفضل هذين الهدفين، أصبح بنزيما أفضل هداف فرنسي في تاريخ الدوري الإسباني، متفوقًا على زين الدين زيدان. وفي الـ29 من أبريل، قدم بنزيما أداءً رائعًا في مباراة فريقه ضد إشبيلية، حيث سجل هدفين وصنع هدفًا آخر، وفاز الفريق بنتيجة 3-0. وكانت هذه الثنائية السابعة لبنزيما في الموسم، مما ساعد ريال مدريد على الاقتراب من تحقيق لقب الدوري بعد أربع سنوات من الغياب. وفي الأسبوع التالي، فاز ريال مدريد بلقب الدوري رقم 23 بعد الفوز 3-0 على أتلتيك بيلباو، وقد شارك بنزيما كبديل في الشوط الثاني من المباراة.

أفضل لاعب فرنسي عام 2012

في الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا، تمكن كريم بنزيما من تسجيل هدف التعادل لفريقه ريال مدريد أمام مانشستر سيتي في المباراة التي انتهت بالفوز لصالح الفريق الإسباني بنتيجة 3-2 على ملعب سانتياغو برنابيو. وفي الثامن عشر من ديسمبر 2012، وقبل يوم واحد فقط من عيد ميلاده الخامس والعشرين، حصل بنزيما على جائزة أفضل لاعب فرنسي لعام 2012 للسنة الثانية على التوالي.

هدفه المئة 100

انطلق بنزيما في موسم 2013-2014 بتسجيله هدفًا في المباراة التي فاز فيها ريال مدريد على ريال بيتيس بنتيجة 2-1 على ملعب سانتياغو برنابيو، وسجل مرة أخرى في الأسبوع التالي في المباراة التي فاز فيها فريقه 1-0 خارج أرضه ضد غرناطة. وبعد أربع مباريات دون تسجيل أي هدف (بما في ذلك مباراتين مع فريقه ريال مدريد ومباراتين مع منتخب فرنسا)، سجل بنزيما هدفين في المباراة التي فاز فيها ريال مدريد 6-1 ضد غلطة سراي في دوري أبطال أوروبا. وفي 18 يناير 2014، سجل بنزيما هدفه المئوي مع ريال مدريد في المباراة التي فاز فيها فريقه 5-0 ضد ريال بيتيس. وفي 23 مارس، تمكن بنزيما من تسجيل هدفين ضد الغريم التقليدي برشلونة في مباراة الكلاسيكو على ملعب سانتياغو برنابيو، من عرضيتين قدمهما زميله أنخيل دي ماريا، ليصل بذلك إلى هدفه السابع عشر في الدوري الإسباني. وعلى الرغم من ذلك، انتهت المباراة بخسارة ريال مدريد بنتيجة 4-3.

نهائي كاس إسبانيا 2014

شارك اللاعب كريم بنزيما في التشكيلة الأساسية لفريق ريال مدريد في نهائي كأس ملك إسبانيا عام 2014، الذي أقيم على ملعب ميستايا في 16 أبريل من ذلك العام. وقد قدم بنزيما أداء مميزاً خلال المباراة، حيث صنع الهدف الأول لزميله أنخيل دي ماريا، قبل أن يقوم الويلزي غاريث بيل بتسجيل هدف الفوز للفريق الملكي، وانتهت المباراة بنتيجة 2-1 لصالح ريال مدريد.

تجديد عقدة مع ريال مدريد

في السادس من أغسطس عام 2014، أعلن نادي ريال مدريد عن تجديد عقد اللاعب كريم بنزيما لمدة خمس سنوات، حتى عام 2019، وذلك في إشارة واضحة إلى ثقتهم الكبيرة في قدراته كلاعب.

كاس السوبر الأوربي العاشر لريال مدريد

وفي الثاني عشر من أغسطس من نفس العام، شارك بنزيما بشكل أساسي في مباراة فريقه ريال مدريد أمام إشبيلية في نهائي كأس السوبر الأوروبي، والتي أقيمت في كارديف. وقدم اللاعب أداءً رائعًا طوال المباراة، حيث لعب لمدة كاملة تبلغ 90 دقيقة، وساهم في فوز فريقه بنتيجة 2-0، ليحرز بذلك لقب كأس السوبر الأوروبي للمرة العاشرة في تاريخ النادي.

الهدف 1000 لريال مدريد

تمكن اللاعب كريم بنزيما من تسجيل الهدف رقم 1000 لفريق ريال مدريد في المنافسات الأوروبية، خلال مباراتهم ضد فريق بازل، والتي انتهت بفوز الملكي بنتيجة 5-1 في الجولة الأولى من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، وذلك في السادس عشر من سبتمبر عام 2014.

أفضل لاعب في الدوري الإسباني عام 2014

تم اختيار اللاعب كريم بنزيما كأفضل لاعب في الدوري الإسباني خلال شهر أكتوبر من عام 2014، وذلك تقديراً للأداء الرائع الذي قدمه خلال المباريات التي لعبها في هذا الشهر. وفي الوقت نفسه، فاز مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي بجائزة أفضل مدرب في الدوري الإسباني لنفس الشهر، وذلك بسبب النتائج المميزة التي حققها الفريق تحت قيادته.

دوري الأبطال 2015-2016

وكان بنزيما من اللاعبين الأساسيين في تشكيلة ريال مدريد خلال موسم دوري أبطال أوروبا لعام 2015-2016، والتي تمكن الفريق من الفوز باللقب بعد تغلبه على أتلتيكو مدريد في المباراة النهائية. وقدم اللاعب أداءً مميزًا خلال الموسم، وساهم بشكل كبير في تحقيق الفريق لهذا الإنجاز التاريخي.

الفوز بكاس العالم للأندية 2016

في ديسمبر من عام 2016، تم استدعاء اللاعب كريم بنزيما للانضمام إلى تشكيلة فريق ريال مدريد التي شاركت في بطولة كأس العالم للأندية في اليابان. وفي مباراة نصف النهائي التي جمعت الفريق الأبيض بنادي أمريكا، تمكن بنزيما من تسجيل هدف في اللحظات الأخيرة من الشوط الأول، مساهمًا بشكل كبير في فوز فريقه بنتيجة 2-0.

وبعد ثلاثة أيام فقط، خاض بنزيما وزملاؤه المباراة النهائية ضد فريق كاشيما أنتلرز، وقدم اللاعب أداءً رائعًا خلال المباراة. وفي الدقيقة التاسعة من المباراة، تمكن بنزيما من تسجيل الهدف الأول لفريقه، وصنع أيضًا الهدف الثاني لزميله كريستيانو رونالدو. وبعد أن انتهى الوقت الأصلي للمباراة بتعادل الفريقين 2-2، تمكن ريال مدريد من تحقيق الفوز بنتيجة 4-2 في الوقت الإضافي، ليتوج بذلك بلقب كأس العالم للأندية للمرة الثانية في تاريخ النادي، وهو اللقب العاشر لبنزيما مع ريال مدريد.

تجديد عقدة مع ريال مدريد

في يوم 20 سبتمبر 2017، وقع بنزيما عقداً يبقيه في صفوف ريال مدريد حتى عام 2021. وفي يوم 6 مارس من العام التالي، شارك بنزيما في مباراته رقم 100 في دوري أبطال أوروبا، وذلك خلال مباراة الفوز 2-1 على باريس سان جيرمان في دور الـ 16 للبطولة، حيث سجل الفريق الإسباني 5 أهداف في مجموع المباراتين.

وفي 10 أبريل 2021، سجل بنزيما الهدف الأول في الفوز 2-1 على برشلونة في الكلاسيكو، وقاد فريقه إلى الفوز في هذه المباراة الهامة. وفي 21 أبريل، سجل بنزيما ثنائية وصنع هدفًا آخر في الفوز 3-0 على قادش، ليصبح بذلك أول لاعب في تاريخ الدوري الإسباني يسجل ضد جميع الفرق الـ 35 التي لعب ضدها في الدوري. وفي 27 أبريل، سجل بنزيما هدفًا من ركلة مقصية في مباراة الفوز 1-0 على تشيلسي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، مما جعله يعادل رقم راؤول كأكثر رابع لاعب تسجيلًا للأهداف في تاريخ البطولة. يبدو أن بنزيما يستمر في تحطيم الأرقام القياسية في مسيرته الرائعة مع ريال مدريد.

مع رحيل سيرخيو راموس إلى باريس سان جيرمان، تم ترقية كريم بنزيما إلى منصب نائب قائد ريال مدريد لموسم 2021-2022 تحت قيادة المدرب أنشيلوتي. وفي 14 أغسطس، سجّل بنزيما ثنائية في مباراة ألافيس، حيث فاز ريال مدريد بنتيجة 4-1 خارج ملعبه في أول مباراة له في الدوري الإسباني، وكانت هذه الثنائية هي أول أهداف رسمية يسجلها بنزيما تحت قيادة أنشيلوتي في فترته الثانية مع الفريق. وبعد ستة أيام، وقع بنزيما على تمديد عقده مع ريال مدريد حتى عام 2023.

الهدف رقم 1000 لبنزيما

الهدف رقم 1000 لبنزيما

وفي 28 سبتمبر، سجّل بنزيما هدفًا من ركلة جزاء في خسارة ريال مدريد 2-1 أمام شريف تيراسبول في دوري أبطال أوروبا، وأصبح بذلك أول لاعب في تاريخ البطولة يسجل في 17 موسمًا متتالية. وفي 22 أكتوبر، سجّل بنزيما هدفًا في فوز ريال مدريد 5-0 على شاختار دونيتسك في دوري أبطال أوروبا، وأصبح بذلك اللاعب الثالث في تاريخ النادي يسجّل 1000 هدفًا في البطولة.

أفضل هداف فرنسي على الإطلاق

وفي 14 مارس، تمكن بنزيما من تحطيم الرقم القياسي الذي كان يحمله تييري هنري، وأصبح أفضل هداف فرنسي على الإطلاق برصيد 413 هدفًا، بعدما سجل هدفين ضد مايوركا في الدوري الإسباني. وفي 6 أبريل، انتزع بنزيما الأضواء من جديد وسجل هاتريك آخر في دوري أبطال أوروبا في مباراة الفوز 3-1 على تشيلسي في ذهاب ربع النهائي، وأصبح اللاعب الثاني فقط في تاريخ البطولة يسجل هاتريك متتالية في مباريات خروج مغلوب متتالية.

الفوز بالدوري الإسباني 35

في مايو 2022، شارك كريم بنزيما بشكل حاسم في تحقيق ريال مدريد لقب الدوري الإسباني للمرة الـ 35 في تاريخ النادي، حيث سجل هدفًا في الفوز 4-0 على إسبانيول في البرنابيو. وفي مباراة الإياب ضد مانشستر سيتي في نصف نهائي كأس أوروبا، سجل بنزيما هدفًا حاسمًا من ركلة جزاء في الوقت الإضافي ليقود فريقه إلى الفوز والتأهل إلى النهائي للمرة الـ 17 في تاريخ النادي.

الفوز بدوري أبطال أوروبا

وفي نهاية موسم 2021-2022، فاز بنزيما بجائزة بيتشيشي كأفضل هداف في الدوري الإسباني برصيد 27 هدفًا في 32 مباراة، وقاد فريقه ريال مدريد إلى تحقيق اللقب. وفي نهائي دوري أبطال أوروبا، سجل هدف الفوز الوحيد لفريقه في المباراة التي جمعته بليفربول، ليحرز بنزيما لقب البطولة للمرة الخامسة في مسيرته، وينهي البطولة كأفضل هداف برصيد 15 هدفًا في المجموع.

أفضل لاعب دوري أبطال أوروبا

وتوج بنزيما بجائزة أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، وتم ترشيحه لجائزة الكرة الذهبية، والتي فاز بها في 17 أكتوبر، وذلك اعترافًا بأدائه المذهل في الموسم الماضي وتألقه في المسابقات المحلية والأوروبية.

مسيرته الدولية

البداية

على الرغم من أصوله الجزائرية، إلا أن كريم بنزيما قرر اللعب للمنتخب الفرنسي. شارك بنزيما في جميع فئات المنتخب الفرنسي للشباب، ابتداءً من المنتخب الفرنسي لتحت الـ 16 عامًا، حيث لعب ست مباريات وسجل هدفًا واحدًا فقط. وفي عام 2004، كان بنزيما ضمن تشكيلة المنتخب الفرنسي لتحت الـ 17 عامًا وفاز مع الفريق ببطولة أوروبا تحت 17 سنة، ولعب بنزيما بشكل جيد وسجل هدفًا واحدًا في دور المجموعات ضد منتخب أيرلندا الشمالية. وشارك بنزيما مع فريق المنتخب الفرنسي لتحت الـ 17 عامًا في بطولة ميريديان عام 2005، وساعد الفريق على الفوز بالبطولة بتسجيله خمسة أهداف في المسابقة.

وخلال موسم 2005-2006، لعب بنزيما مع منتخب فرنسا لتحت 18 عامًا، حيث لعب عشر مباريات وسجل خمسة أهداف. وبعد ذلك، حصل بنزيما على استدعاء من المنتخب الفرنسي لتحت الـ 21 عامًا، وساعد الفريق على الفوز بتأهله لبطولة أوروبا تحت 21 سنة، حيث لعب بنزيما خمس مباريات دون أن يسجل أي هدف. وكان لقاء بنزيما الأخير مع المنتخب الفرنسي لتحت الـ 21 عامًا ضد المنتخب الإسرائيلي في دور التصفيات، والذي خسره الفريق بشكل غريب.

المنتخب الأول

يورو 2008

في نوفمبر 2006، تم استدعاء كريم بنزيما لأول مرة للمنتخب الوطني الفرنسي الأول من قبل ريمون دومينيك لمباراة ودية ضد اليونان. ووصف بنزيما الاستدعاء بأنه “مكافأة” وأعرب عن سعادته به ودعم عائلته له. لكن قبل يومين من المباراة، تعرض بنزيما لإصابة في الفخذ أثناء لعبه محليًا مع فريق ليون، مما أدى إلى إلغاء استدعائه. ورغم فشله في الانضمام لتشكيلة الفريق لمباراة فبراير 2007 ضد الأرجنتين، عاد بنزيما إلى الفريق في مارس لمباراة في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2008 ضد ليتوانيا ومباراة ودية ضد النمسا.

بعد أن أصبح عضوًا دائمًا في المنتخب الفرنسي، لعب بنزيما دورًا مهمًا في العديد من المباريات، وسجل الهدف الوحيد في مباراة ضد النمسا في مارس 2007 بعد ركلة حرة من سمير نصري. وفي أكتوبر 2007، سجل ثنائية في فوز فرنسا 6-0 على جزر فارو، وتم اختياره للمشاركة في بطولة أمم أوروبا 2008.

وعلى الرغم من أن بنزيما بدأ مباراة الافتتاح لفرنسا في البطولة ضد رومانيا، إلا أن أداءه كان مخيبًا للآمال وتم استبداله في الشوط الثاني. وتعرض لانتقادات حادة من وسائل الإعلام بسبب أدائه في المباراة. ولم يشارك في الهزيمة القاسية لفرنسا 4-1 أمام هولندا، ولكن عاد للتشكيلة الأساسية في مباراتهم الأخيرة ضد إيطاليا، ولكنهم خسروا 2-0 وتم إقصاؤهم من المنافسة.

في نوفمبر 2008، اتهم زميل بنزيما في المنتخب الوطني ويليام غالاس بنزيما وبعض اللاعبين الآخرين بالوقاحة أثناء حملة الفريق في بطولة أوروبا. ورغم أن معظم الاتهامات كانت موجهة إلى نصري، فإن بنزيما تعرض لانتقادات بسبب سلوكه المتعجرف من قبل وسائل الإعلام الفرنسية.

كأس العالم 2010

كأس العالم 2010

على الرغم من تلقي التقارير التي جاءت بعد بطولة يورو 2008، إلا أن بنزيما استمر كأساسي في فريقه، وقبل تأهل فرنسا لكأس العالم 2010، تحول من ارتداء القميص رقم 9 إلى القميص رقم 10. وفي أول مباراة للفريق بعد خروجه من بطولة يورو 2008، سجل بنزيما هدفاً في المباراة الودية التي فاز بها فريقه على السويد بنتيجة 3-2 في غوتنبرغ. وفي غضون شهرين، سجل هدفاً آخر في الفوز 3-1 على تونس في ملعب فرنسا. وفي 5 يونيو 2009، سجل بنزيما هدف المباراة الوحيد، من ركلة جزاء، في الفوز 1-0 على تركيا في ملعب جيرلان الذي يعتبر ملعب موطنه. وفي أكتوبر 2009، سجل بنزيما أول أهدافه في تصفيات كأس العالم 2010 في مباراتين، الأولى كانت ضد جزر فارو والثانية ضد النمسا. وكانت هذه المباراة ضد النمسا هي آخر مباراة لبنزيما في حقبة دومينيك، حيث فشل في الدخول ضمن الـ 30 لاعبًا الأساسيين لمنتخب فرنسا المشارك في كأس العالم. وأشار دومينيك إلى أداء بنزيما المخيب للآمال مع ناديه الجديد ريال مدريد، بدلاً من اعتبار تورطه المزعوم في فضيحة جنسية كسبب لعدم ضم المهاجم الفرنسي للمنتخب. وقبل الكشف عن القائمة، أبلغ بنزيما مونت كارلو الدولية أنه إذا لم يتم اختياره فسيصاب بخيبة أمل كبيرة، ولكنه سيظل يدعم منتخب فرنسا مهما حدث.

يورو 2012

بعد انتهاء نهائيات كأس العالم، عاد كريم بنزيما إلى صفوف المنتخب الفرنسي تحت قيادة المدرب الجديد لوران بلان. وبعد عامٍ تقريبًا من الغياب، شارك بنزيما مع المنتخب في المباراة الخاسرة 2-1 أمام النرويج في أوسلو، حيث قاد الهجوم بجانب جوركوف وسجل ثلاثة أهداف خلال التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا 2012. وتميز أداء بنزيما خلال هذه التصفيات حيث سجل ثلاثة أهداف في الفوز على البوسنة، والهرسك، ولوكسمبورغ، وألبانيا.

وفي المباراة الودية ضد إنجلترا في نوفمبر 2010، سجل بنزيما الهدف الافتتاحي في الفوز 2-1 لصالح فرنسا. كما أحرز هدف الفوز الوحيد في المباراة القادمة ضد البرازيل في فبراير 2011. وبعد أدائه المميز في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2012، تم اختيار بنزيما للمشاركة في المسابقة. وفي المباراة الودية النهائية للفريق قبل بطولة اليورو، سجل هدفين في الفوز 4-0 على إستونيا في يونيو 2012.

وشارك بنزيما كأساسي في المباراة الافتتاحية للفريق ضد إنجلترا في بطولة أمم أوروبا 2012، وساعد في صنع هدفي الفوز 2-0 في المباراة التالية ضد أوكرانيا في مرحلة المجموعات.

كأس العالم 2014

في 11 أكتوبر 2013، نجح كريم بنزيما في تسجيل هدفه الأول للمنتخب الفرنسي منذ يونيو 2012 في مباراة ودية ضد أستراليا، وبذلك أنهى الجفاف التهديفي لفرنسا الذي استمر 1222 دقيقة. وفي المباراة التي جرت في بارك دي برينس في باريس، والتي فازت بها فرنسا 6-0، سجل بنزيما الهدف السادس والأخير للفريق في الدقيقة الخمسين بعد تمريرة من فرانك ريبيري. وفي مباراة الإياب من تصفيات كأس العالم 2014 ضد أوكرانيا التي أقيمت في 19 نوفمبر 2013 على ملعب فرنسا، سجل بنزيما الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 34، لتعادل النتيجة الإجمالية 2-2، حيث انتهت مباراة الذهاب بفوز أوكرانيا 2-0 في كييف قبل أربعة أيام فقط.

وفي 6 يونيو 2014، تم اختيار بنزيما في تشكيلة المنتخب الفرنسي المشاركة في كأس العالم 2014 الذي اقيم في البرازيل، وكانت هذه أول مشاركة له في البطولة العالمية. في المباراة الأولى للفريق، حيث فاز 3-0 على هندوراس في بورتو أليغري بتاريخ 15 يونيو، سجل بنزيما هدفًا في الشوط الأول من ركلة جزاء، وتسبب في الهدف الثاني بعد أن ارتدت تسديدته من القائم وتخطت خط المرمى من قبل حارس مرمى هندوراس، ليسجل هدفًا في مرماه، وهو أول هدف في كأس العالم يتم استخدام تقنية خط المرمى فيه. وأضاف بنزيما هدفًا ثالثًا لفرنسا ليحقق فوزًا 3-0 على هندوراس، وتم اختياره من قبل الفيفا كرجل المباراة لأدائه. في المباراة الثانية للمجموعات، سجل بنزيما هدفًا وتسبب في ركلة جزاء وأضاعها، وصنع هدفين في الفوز 5-2 لصالح سويسرا، حيث ضمنت فرنسا التأهل إلى مرحلة خروج المغلوب. ولكن خرجت فرنسا في وقت لاحق من قبل ألمانيا في دور الثمانية من البطولة.

يورو 2016، وكأس العالم 2018

في 13 أبريل 2016، أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم أن بنزيما لن يشارك في بطولة أمم أوروبا 2016 على أرضه، وذلك بسبب تورطه في قضية ابتزاز لزميله في المنتخب ماثيو فالبوينا. في 1 يونيو 2016، صرح بنزيما في مقابلة مع صحيفة “ماركا” الإسبانية بأن مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان تخلى عنه بسبب الضغوط العنصرية التي تعرض لها.

وفي كأس العالم 2018 في روسيا، تم استبعاد بنزيما من قائمة المنتخب الفرنسي، وهو الأمر الذي أحدث إحباطًا للاعب. وغرد بنزيما فيما بعد في حسابه على تويتر، موجهًا انتقادات لرئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لو غرايت، متهمًا إياه بالتخلي عنه.

وفي نوفمبر 2019، رد بنزيما على تصريحات لو غرايت التي أشار فيها إلى أن مسيرة بنزيما مع المنتخب الفرنسي قد انتهت، بتصريح بأنه قادر على اللعب مع بلدان أخرى في حال لم يعد مرغوبًا في المنتخب الفرنسي.

عودته إلى المنتخب، وفوزه بدوري الأمم واعتزاله

في 18 مايو 2021، تم استدعاء كريم بنزيما رسميًا لتشكيلة فرنسا المكونة من 26 لاعبًا لبطولة أمم أوروبا 2020، وهذا كان أول استدعاء له منذ أكثر من خمس سنوات بعد إشاعات من وسائل الإعلام. شارك بنزيما لأول مرة في مباراة ودية ضد ويلز في 2 يونيو، وشارك في الهدف الأخير الذي سجله أنطوان غريزمان. في 23 يونيو 2021، سجل بنزيما هدفين في مباراة التعادل 2-2 ضد البرتغال وسجل ثنائية أخرى في مباراة فرنسا ضد سويسرا، لكن فرنسا خرجت من البطولة بركلات الترجيح بعد التعادل 3-3 في الأشواط الأصلية والإضافية. بنزيما فاز بالحذاء البرونزي لبطولة أمم أوروبا 2020 بعد تسجيله أربعة أهداف في العديد من المباريات.

في نصف نهائي نهائيات دوري الأمم الأوروبية 2021 في 7 أكتوبر، سجل بنزيما الهدف الأول لفرنسا في الشوط الثاني في مباراة فازت بها فرنسا على بلجيكا 3-2. في المباراة النهائية بعد ثلاثة أيام، سجل بنزيما هدف التعادل المؤقت في فوز فرنسا 2-1 على إسبانيا، وحصل على لقب “أفضل لاعب في المباراة” من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لأدائه في النهائي. بنزيما أصبح أفضل هداف مشترك في دوري الأمم 2021 بعد تسجيله هدفين، وفاز بالحذاء البرونزي بسبب لعبه لدقائق أكثر من فيران توريس. دوري الأمم هو اللقب الأول لبنزيما مع منتخب فرنسا الأول واللقب السابع والعشرون في مسيرته، مما جعله أكثر لاعب فرنسي تتويجًا في تاريخ كرة القدم.

في 13 نوفمبر 2021، سجل بنزيما هدفين في فوز فرنسا 8-0 على كازاخستان في تصفيات كأس العالم 2022، وأصبح خامس أفضل هداف في تاريخ المنتخب الفرنسي برصيد 35 هدفًا. على الرغم من إدراجه في تشكيلة فرنسا لكأس العالم 2022، أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم في 19 نوفمبر أن بنزيما سيتغيب عن البطولة بسبب إصابته إصابة في الركبة، وتم استبداله في التشكيلة بالمهاجم الشاب موسى ديابي. وقد أعرب بنزيما عن خيبة أمله لعدم قدرته على المشاركة في البطولة، وتمنى التوفيق لفرنسا في مشوارها.

نادي اتحاد جدة السعودي يتفق مع كريم بنزيما

نادي اتحاد جدة السعودي يتفق مع كريم بنزيما

وفقًا لقناة الإخبارية السعودية، توصل فريق “النمور” إلى اتفاق يقضي بانضمام كريم بنزيما للنادي الفائز بلقب مسابقة دوري “روشن”، وذلك بعقد يمتد لمدة موسمين. وأشارت القناة إلى أن رئيس نادي اتحاد جدة، أنمار الحائلي، ونائبه أحمد كعكي، قاما بزيارة العاصمة الإسبانية مدريد سابقًا، لإتمام صفقة انتقال بنزيما للنادي بصفة رسمية. وأكد فابريزيو رومانو، الصحفي المختص في سوق الانتقالات، أن فريق “النمور” سيعلن عن التوقيع الرسمي مع المهاجم الفرنسي في الأسبوع المقبل، ومن المحتمل الإعلان عن ذلك الأربعاء المقبل، إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها.

السابق
زلاتان إبراهيموفيتش: اللاعب السويدي المثير للجدل
التالي
محمد صلاح: قصة نجاح ملهمة

اترك تعليقاً