كرة القدم

كأس الأمم الأفريقية 2023

كأس الأمم الأفريقية
كأس الأمم الأفريقية

كأس الأمم الأفريقية، وتعرف عادة الكان أو كأس الأمم الأفريقية توتال إنرجي الراعي الرئيسي لها، هي المسابقة الدولية الرئيسية لكرة القدم للرجال في إفريقيا. تمت المصادقة عليها من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عقدت لأول مرة في عام 1957 بالعاصمة السودانية الخرطوم.

تُعد كأس الأمم الأفريقية واحدة من أهم البطولات الرياضية في العالم، حيث تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة في إفريقيا والعالم. وتساهم البطولة في تعزيز الوعي بكرة القدم في إفريقيا، وتطوير اللعبة في القارة.

بدأت بطولة كأس الأمم الأفريقية في عام 1957، وكانت في البداية تسمى كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، ثم تم تغيير اسمها إلى كأس الأمم الأفريقية في عام 1970.

في البداية، كانت البطولة تُلعب كل عامين، ولكن تم تغييرها إلى كل أربع سنوات في عام 1980.

شهدت بطولة كأس الأمم الأفريقية العديد من الأحداث المهمة على مر السنين، منها:

  • فوز مصر بأول لقب في تاريخ البطولة في عام 1957.
  • فوز غانا بأول لقب لها في تاريخ البطولة في عام 1963.
  • فوز الجزائر بأول لقب لها في تاريخ البطولة في عام 1990.
  • فوز السنغال بأول لقب لها في تاريخ البطولة في عام 2022.

شهدت السنوات الأخيرة من بطولة كأس الأمم الأفريقية بعض التطورات المهمة، منها:

  • زيادة عدد الفرق المشاركة في البطولة من 16 إلى 24 فريقًا في عام 2019.
  • تغيير نظام البطولة من نظام المجموعات إلى نظام الدوري في دور المجموعات في عام 2023.
كأس الأمم الأفريقية 2023
كأس الأمم الأفريقية 2023

تُلعب بطولة كأس الأمم الأفريقية بنظام خروج المغلوب، حيث يتأهل أفضل فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16. ثم يلعب الفريقان المتأهلان من كل مجموعة مع بعضهما البعض في دور الـ16، ثم يلعب الفائزان من كل مباراة مع بعضهما البعض في دور ربع النهائي، ثم يلعب الفائزان من كل مباراة مع بعضهما البعض في دور نصف النهائي، ثم يلعب الفائزان من كل مباراة مع بعضهما البعض في المباراة النهائية.

في عام 2019، تم زيادة عدد الفرق المشاركة في البطولة من 16 إلى 24 فريقًا. وبذلك، أصبحت البطولة تضم أكبر عدد من الفرق المشاركة في أي بطولة دولية لكرة القدم.

يتأهل أفضل فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16، وذلك حسب الترتيب التالي:

  1. عدد النقاط
  2. فارق الأهداف
  3. عدد الأهداف المسجلة

يتم تقسيم الفرق الـ24 المشاركة في البطولة إلى ست مجموعات، كل مجموعة تضم أربعة فرق. ويلعب كل فريق مع الفرق الأخرى في مجموعته مرة واحدة.

يتأهل أفضل فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16، بالإضافة إلى أفضل أربعة فرق من أصحاب المركز الثالث.

يتأهل الفائزون من مباريات دور الـ16 إلى دور ربع النهائي.

يتأهل الفائزون من مباريات دور ربع النهائي إلى دور نصف النهائي.

يلعب الفائزون من مباريات دور نصف النهائي المباراة النهائية للبطولة.

فازت 14 دولة بكأس الأمم الأفريقية، وهي:

  • مصر (7 ألقاب)
  • الجزائر (2 لقب)
  • غانا (5 ألقاب)
  • نيجيريا (3 ألقاب)
  • الكاميرون (5 ألقاب)
  • ساحل العاج (2 لقب)
  • مالي (2 لقب)
  • المغرب (2 لقب)
  • تونس (2 لقب)
  • زامبيا (2 لقب)
  • السنغال (1 لقب)
  • غينيا الاستوائية (1 لقب)

مصر هي أكثر الدول فوزًا بكأس الأمم الأفريقية، حيث فازت بالبطولة سبع مرات. وتأتي الجزائر في المركز الثاني، حيث فازت بالبطولة مرتين. وتأتي غانا في المركز الثالث، حيث فازت بالبطولة خمس مرات.

تُقام بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 في ساحل العاج في الفترة من 13 يناير إلى 13 فبراير 2024.

تم تقسيم الفرق الـ24 المشاركة في البطولة إلى ست مجموعات، كل مجموعة تضم أربعة فرق.

المجموعةالفرق المشاركة
المجموعة الأولىساحل العاج، سيراليون، غينيا، إثيوبيا
المجموعة الثانيةمصر، موزمبيق، غانا، الرأس الأخضر
المجموعة الثالثةنيجيريا، السودان، زيمبابوي، غينيا بيساو
المجموعة الرابعةالجزائر، سيراليون، غينيا الاستوائية، كوت ديفوار
المجموعة الخامسةالمغرب، غينيا، غانا، جزر القمر
المجموعة السادسةالسنغال، بوركينا فاسو، تونس، جنوب أفريقيا
  • مباراة الافتتاح: ساحل العاج ضد سيراليون
  • مباراة النهائي: ملعب فيليكس هوفويت بوانيي، أبيدجان، ساحل العاج

يعتمد منتخب الجزائر على خط هجوم قوي بقيادة رياض محرز، الذي يُعد أحد أفضل اللاعبين في العالم. كما يمتلك المنتخب الجزائري دفاعًا قويًا بقيادة رامي بن سبعيني، الذي يُعد أحد أفضل مدافعي القارة السمراء.

ومن المتوقع أن يلعب منتخب الجزائر بتشكيلة 4-3-3، مع محمد الأمين عمورة في مركز رأس الحربة، ورياض محرز في الجناح الأيمن، وإسماعيل بن ناصر في مركز الوسط المدافع، ورامي بن سبعيني في مركز الظهير الأيسر.

يعتمد منتخب السنغال على خط هجوم قوي بقيادة ساديو ماني، الذي يُعد أحد أفضل اللاعبين في العالم. كما يمتلك المنتخب السنغالي دفاعًا قويًا بقيادة إدوار ميندي، الذي يُعد أحد أفضل حراس المرمى في العالم.

ومن المتوقع أن يلعب منتخب السنغال بتشكيلة 4-2-3-1، مع ساديو ماني في مركز رأس الحربة، وإسماعيلا سار في الجناح الأيمن، وعمر لوكاكو في الجناح الأيسر، وإسماعيلا سار في مركز الوسط المدافع، وجان فيليبي كيتا في مركز الوسط المهاجم.

يعتمد منتخب مصر على خط هجوم قوي بقيادة محمد صلاح، الذي يُعد أحد أفضل اللاعبين في العالم. كما يمتلك المنتخب المصري دفاعًا قويًا بقيادة أحمد حجازي، الذي يُعد أحد أفضل مدافعي القارة السمراء.

ومن المتوقع أن يلعب منتخب مصر بتشكيلة 4-3-3، مع محمد صلاح في مركز رأس الحربة، وعمر مرموش في الجناح الأيمن، ومحمد عبد المنعم في الجناح الأيسر، ومحمد النني في مركز الوسط المدافع، وحمدي فتحي في مركز الوسط المهاجم.

يعتمد منتخب نيجيريا على خط هجوم قوي بقيادة فيكتور أوسيمين، الذي يُعد أحد أفضل المهاجمين في القارة السمراء. كما يمتلك المنتخب النيجيري دفاعًا قويًا بقيادة ويليام تريزيغيه، الذي يُعد أحد أفضل مدافعي القارة السمراء.

ومن المتوقع أن يلعب منتخب نيجيريا بتشكيلة 4-3-3، مع فيكتور أوسيمين في مركز رأس الحربة، وأليكس إيوبي في الجناح الأيمن، وويليام تريزيغيه في الجناح الأيسر، وبول أوبوي في مركز الوسط المدافع، وجوزيف أيدو في مركز الوسط المهاجم.

يعتمد منتخب الكاميرون على خط هجوم قوي بقيادة كارل توكو إيكامبي، الذي يُعد أحد أفضل المهاجمين في القارة السمراء. كما يمتلك المنتخب الكاميروني دفاعًا قويًا بقيادة أندريه أونانا، الذي يُعد أحد أفضل حراس المرمى في العالم.

ومن المتوقع أن يلعب منتخب الكاميرون بتشكيلة 4-3-3، مع كارل توكو إيكامبي في مركز رأس الحربة، وفينسنت أبو بكر في الجناح الأيمن، وكريستيان باسوغوغ في الجناح الأيسر، وسامويل أوميتي في مركز الوسط المدافع، وجيمس تاركو في مركز الوسط المهاجم.

يعتمد منتخب ساحل العاج على خط هجوم قوي بقيادة سيباستيان هالر، الذي يُعد أحد أفضل المهاجمين في القارة السمراء. كما يمتلك المنتخب الإيفواري دفاعًا قويًا بقيادة فرانك كيسي، الذي يُعد أحد أفضل لاعبي الوسط في العالم.

ومن المتوقع أن يلعب منتخب ساحل العاج بتشكيلة 4-3-3، مع سيباستيان هالر في مركز رأس الحربة، وويلفريد زاها في الجناح الأيمن، وكريستيان كوامي في الجناح الأيسر، وجان ميشيل سيري في مركز الوسط المدافع، وجونيور سانجاني في مركز الوسط المهاجم.

وهذه مجرد توقعات للتشكيلات المتوقعة للفرق المشاركة في البطولة، وقد تتغير هذه التشكيلات حسب الظروف والاحتياجات الفنية للفرق.

تُعد بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 بطولة مثيرة للغاية، حيث تضم العديد من المنتخبات القوية. ومن المتوقع أن تُقدم البطولة مباريات رائعة مليئة بالأهداف والإثارة.

السابق
أنخيل كوريا: موهبة أرجنتينية في قمة مستواها
التالي
عمر كمال عبد الواحد: صفقة الأهلي الجديدة تثير الجدل

اترك تعليقاً