أدوية وعقاقير

دولوبروفين: استخداماته، آثاره الجانبية، وكيفية استخدامه بشكل صحيح

دولوبروفين
دولوبروفين

مقدمة:

دولوبروفين هو دواء ينتمي إلى فئة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، ويُستخدم بشكل شائع لتخفيف الألم والتخفيف من التهابات الجسم المختلفة. يعد دولوبروفين أحد الخيارات الشائعة التي يلجأ إليها الأشخاص لتخفيف الألم الناجم عن مجموعة متنوعة من الأسباب، بدءًا من الصداع وحتى آلام العضلات وآلام الأسنان والتهاب المفاصل.

يعمل دو لوبروفين عن طريق تثبيط إنزيمات السيكلوأوكسيجيناز (COX)، وهي الإنزيمات التي تساهم في إنتاج مواد التهابية في الجسم. عن طريق منع عمل هذه الإنزيمات، يمكن للدولوبروفين تقليل الألم والتورم والتهاب الأنسجة المتأثرة، مما يساهم في تحسين الراحة والجودة الحياتية للأشخاص الذين يعانون من حالات مختلفة.

يتم استخدام دولو بروفين بشكل واسع لتسكين الألم وتقليل الالتهابات في حالات مثل التهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وآلام العضلات، والصداع، وآلام الأسنان. يمكن استخدامه أيضًا كجزء من العلاج المتكامل لبعض الحالات المزمنة التي تتطلب إدارة الألم المستمر.

مع وجود تاريخ طويل من الاستخدام السريري وفعالية مثبتة، يعد دولو بروفين خيارًا شائعًا وفعالًا للتخفيف من الألم والالتهابات. ومع ذلك، ينبغي دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدامه واتباع التعليمات المحددة والجرعة الموصي بها لضمان الاستخدام الآمن والفعال.

إقرأ أيضا:باراسيتامول paracetamol المسكن الآمن رقم 1

تُقدم مقالتنا هذه مزيدًا من المعلومات حول آلية عمل الدولوبروفين، واستخداماته المختلفة، والجرعة الموصي بها، والاحتياطات اللازمة للأشخاص الذين يستخدمونه.

كيف يعمل دولوبروفين؟

آلية عمل الدولوبروفين تتمثل في تثبيط إنزيمات السيكلوأوكسيجيناز (COX) التي تلعب دورًا مهمًا في توليد مواد التهابية في الجسم. هناك نوعان رئيسيان من إنزيمات COX وهما COX-1 وCOX-2.

عادة ما يُعتقد أن COX-1 مسؤول عن إنتاج المواد الكيميائية التي تلعب دورًا في حماية المعدة والأمعاء ودعم وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام. بالمقابل، يُعتقد أن COX-2 يتم إنتاجه بشكل أساسي أثناء حالات الالتهاب والألم.

عند تناول الدولو-بروفين، يتم تثبيط إنزيمات COX-1 وCOX-2، مما يؤدي إلى تقليل إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهاب والألم. وبالتالي، يتم تخفيف الألم وتقليل الالتهاب في الأنسجة المتأثرة.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن تأثيرات الدو-لوبروفين على COX-1 وCOX-2 يعني أنه قد يؤثر على وظائف أخرى في الجسم أيضًا. على سبيل المثال، قد يؤثر على وظيفة المعدة والأمعاء وزيادة خطر حدوث تهيج المعدة وقرحة المعدة في بعض الحالات.

استخدامات دولوبروفين

دولو بروفين يستخدم لعلاج مجموعة واسعة من المشاكل الصحية وتخفيف الألم والتهابات الجسم المختلفة. بعض الاستخدامات الشائعة للدولوبروفين تشمل:

إقرأ أيضا:إيبوبروفين 101: آلية العمل والاستخدامات والجرعات والآثار الجانبية

1. الصداع: يعد الدولوبروفين خيارًا شائعًا لتخفيف الصداع، بما في ذلك الصداع التوتري والصداع النصفي. يساعد الدولو-بروفين في تقليل التوتر العضلي والالتهابات التي قد تسبب الصداع.

2. آلام العضلات: يعتبر الدولو-بروفين فعالًا في تخفيف آلام العضلات المتعلقة بالتمارين الرياضية الشاقة، والإجهاد العضلي، والالتواءات العضلية. يعمل الدولو-بروفين على تخفيف الالتهابات وتقليل الألم المرتبط بالعضلات.

3. آلام الظهر: يستخدم الدو لوبروفين لتخفيف آلام الظهر، سواء كانت ناجمة عن التهاب المفاصل، أو توتر العضلات، أو الإصابات الرياضية. يعمل الدو لوبروفين على تقليل الالتهابات وتهدئة الألم في منطقة الظهر.

4. آلام التهاب المفاصل: يمكن استخدام الدولو بروفين لتقليل الألم والتورم المرتبط بالتهاب المفاصل المزمن، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل التنكسية. يعمل الدولو بروفين على تثبيط الالتهابات وتخفيف الألم المرتبط بهذه الحالات.

5. الألم الناجم عن الإصابات والجراحات: يمكن استخدام الدولو بروفين لتخفيف الألم الناجم عن الإصابات الرياضية، والجروح، والعمليات الجراحية. يساعد الدولو بروفين في تقليل الالتهابات وتسكين الألم المؤقت.

الجرعة وطريقة الاستخدام

جرعة وطرق الاستخدام الصحيحة للدولو بروفين يتم تحديدها بناءً على الحالة الصحية الفردية وتوصيات الطبيب. ومع ذلك، يمكن توضيح بعض الإرشادات العامة المتعلقة بالجرعات المعتادة والتحذيرات الخاصة عند استخدام الدولوبروفين.

إقرأ أيضا:ستربتوكين برشام الإسهال والاضطرابات الهضمية

جرعة البالغين: عادةً ما يوصى بتناول جرعة الدولوبروفين للبالغين بين 200 و400 ملغ عن طريق الفم كجرعة أولية، ومن ثم تكرار الجرعة بحد أقصى كل 4-6 ساعات إذا لزم الأمر، ولا ينبغي تجاوز الجرعة اليومية الموصي بها.

** لا يوجد دولو بروفين أقراص حتى وقت كتابة المقال ولاكن يوجد مثيلة بروفين 200 و400 و600 و800 أقراص.

جرعة الأطفال: تختلف جرعة الدولو بروفين للأطفال حسب الوزن والعمر، ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة وفقًا لحالة الطفل.

** لا يوجد دولو بروفين شراب حتى تاريخ كتابة المقال ولاكن يوجد العديد من الأدوية مثله منها بروفين شراب.

دولو بروفين جيل وكريم: يستخدم على منطقة الألم من 3 – 4 مرات يومياً مع تدليك لطيف أو حسب إرشادات الطبيب والمناسب لكل حالة. تعتبر مدة 3 – 4 أسابيع فترة كافية للعلاج في حالة الأمراض الروماتيزمية

**دولوبروفين لا يستخدم المستحضر على الجروح المفتوحة أو الأغشية المخاطية.

التحذيرات الخاصة: يجب أن يتم استخدام الدولوبروفين بحذر في حالات خاصة مثل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الكبد، أو الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أو الأمراض الهضمية، أو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو الذين يعانون من الحساسية للدواء. يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل استخدام الدولو بروفين للأشخاص الذين ينطبق عليهم أي من هذه الحالات.

طرق الاستخدام: يجب تناول الدولوبروفين عن طريق الفم بعد تناول الطعام للحد من التهيج المعوي المحتمل. يجب ابتلاع الأقراص بالكامل ومع كمية كافية من الماء. يجب عدم سحق الأقراص أو مضغها قبل ابتلاعها ما لم يكن موصوفًا خلاف ذلك من قبل الطبيب.

دولوبروفين والحمل والرضاعة

لا يستخدم أثناء الحمل أو الإرضاع لمدة زمنية طويلة أو على مساحة واسعة من الجلد.

الأثار الجانبية والاحتياطات

الآثار الجانبية المحتملة للدولوبروفين يمكن أن تختلف من شخص لآخر، وقد لا يُعاني جميع المستخدمين منها. يجب ملاحظة أن الآثار الجانبية الخطيرة نادرة، ولكن من المهم أن يكون المرء على دراية بها ويتخذ الاحتياطات اللازمة. إليك استعراضًا لبعض الآثار الجانبية الشائعة للدولوبروفين:

1. آلام البطن: قد يعاني بعض الأشخاص من آلام في منطقة البطن، وقد تترافق هذه الآلام مع غثيان أو قيء. في حالة حدوث آلام البطن الشديدة أو المستمرة، يجب استشارة الطبيب.

2. الطفح الجلدي: قد يحدث في حالات نادرة حمامي، جفاف في الجلد، ردود فعل تحسسية أدمية، حس وخز خفيف في المنطقة المصابة بعد دهنها بـ دولوـ بروفين.

3. آثار على الجهاز الهضمي: قد يشعر بعض الأشخاص بحرقة أو احمرار في الأمعاء، وقد يلاحظون زيادة في الغازات أو الإمساك أو الإسهال.

4. الصداع: قد يعاني بعض الأشخاص من الصداع كآثار جانبية للدولوبروفين. إذا استمر الصداع أو تفاقمت الأعراض، يجب استشارة الطبيب.

5. آثار على الجهاز البولي: بعض الأشخاص قد يلاحظون تغيرات في وظيفة الكلى وتبول غير طبيعي، مثل زيادة تبول أو صعوبة في التبول. ينبغي إبلاغ الطبيب في حالة حدوث أي من هذه الأعراض.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي اتخاذ الاحتياطات التالية عند استخدام الدولوبروفين:

1. عدم تجاوز الجرعة الموصي بها وتجنب استخدام الدولوبروفين لفترات طويلة دون استشارة الطبيب.

2. تجنب استخدام الدولوبروفين في حالة وجود حساسية معروفة للدواء أو لأي مكون آخر من مكوناته.

3. استشارة الطبيب قبل استخدام الدولوبروفين في حالة وجود أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والكلى والكبد أو القرحة المعدية.

4. تجنب تناول الكحول أثناء استخدام الدولوبروفين، حيث يزيد من خطر حدوث تهيج المعدة وقرحة المعدة.

5. استشارة الطبيب قبل استخدام الدولوبروفين في حالة استخدام أدوية أخرى، حيث قد تحدث تفاعلات دوائية.

التفاعلات الدوائية

بعض التفاعلات الدوائية الشائعة للدولوبروفين:

1. الأدوية المضادة للجلطات (مثل الأسبرين والوارفارين): يجب توخي الحذر عند استخدام الدولوبروفين مع هذه الأدوية، حيث قد يزيد من خطر النزيف.

2. الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم (مثل الليسينوبريل والميتوبرولول): يمكن أن يقلل الدولوبروفين من فعالية بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

3. الأدوية المضادة للالتهابات الأخرى (مثل الإيبوبروفين والنابروكسين): يجب تجنب استخدام الدولوبروفين مع هذه الأدوية، حيث قد يزيد من خطر حدوث آثار جانبية مشابهة.

4. الأدوية المدرة للبول (مثل الفوروزيميد والهيدروكلوروثيازيد): يمكن أن يقلل الدولوبروفين من فعالية هذه الأدوية، مما يؤثر على تأثيرها المدر للبول.

5. الأدوية المضادة للتشنجات (مثل الفالبورات والكاربامازيبين): قد يؤثر الدولوبروفين على فعالية هذه الأدوية وزيادة خطر حدوث تشنجات.

التخزين

يجب تخزين الدولوبروفين في مكان بارد وجاف، بعيدًا عن متناول الأطفال. تأكد من تاريخ انتهاء صلاحية الدواء قبل استخدامه.

الشركة المصنعة

Domina Pharmaceuticals دومنا للصناعة الدوائية (سوريا – دمشق)[1]

أدوية مثل دولوبروفين

إيبوبروفين (Ibuprofen)إيبرومين (Ebrumine)إيبوبروفين بيور ألفا (Ibuprofen Pure Alpha)
بروفين (Profin)إيبوفينيكس (Ibufenix)إيبوبروفين بيور بيتا (Ibuprofen Pure Beta)
بروفين 400 (Profin 400)إيبوفينات (Ibuprofenate)إيبوبروفين بيور جاما (Ibuprofen Pure Gamma)
كالدول (Caladol)إيبوفين-أليف (Ibuprofen-Alif)إيبوبروفين بيور إس (Ibuprofen Pure S)
إيبوبروفين 600 (Ibuprofen 600)إيبوفينوس (Ibuprofenos)إيبوبروفين بيور إس إكس (Ibuprofen Pure SX)
إيبوبروفين 400 (Ibuprofen 400)إيبوفينك (Ibuprofenk)إيبوبروفين بيور إسبورت (Ibuprofen Pure Sport)
إيبوبروفين 200 (Ibuprofen 200)إيبوفيناكس (Ibuprofenax)إيبوبروفين بيور تيك (Ibuprofen Pure Tech)
إيبوبروفين 800 (Ibuprofen 800)إيبوفينور (Ibufenur)إيبوبروفين بيور فيت (Ibuprofen Pure Fit)
بينتونيل (Bentoneel)إيبوفينول (Ibufenol)إيبوبروفين بيور فوريفر (Ibuprofen Pure Forever)
إيبوبروفين تيفا (Ibuprofen Tiva)إيبوفينيست (Ibufenist)إيبوبروفين بيور هيلث (Ibuprofen Pure Health)
إيبوبروفين جالينا (Ibuprofen Galena)إيبوفين لوتس (Ibuprofen Lotus)إيبوبروفين بيور لايف (Ibuprofen Pure Life)
إيبوبروفين أكتافيا (Ibuprofen Actavia)إيبوفينورم (Ibufenorm)إيبوبروفين بيور برونز (Ibuprofen Pure Bronze)
إيبوبروفين إس أي (Ibuprofen S.I)إيبوفين-ألفا (Ibuprofen-Alpha)إيبوبروفين بيور بلاتينيوم (Ibuprofen Pure Platinum)
إيبوبروفين بيور (Ibuprofen Pure)إيبوفين سانديز (Ibuprofen Sandys)إيبوبروفين بيور بريميوم (Ibuprofen Pure Premium)
إيبوبروفين بيور بلاس (Ibuprofen Pure Plus)إيبوفين ألماكس (Ibuprofen Almax)إيبوبروفين بيور كلاسيك (Ibuprofen Pure Classic)
إيبوبروفين بيور ديلوكس (Ibuprofen Pure Deluxe)إيبوفينيك (Ibufenik)إيبوبروفين بيور نوبل (Ibuprofen Pure Nobel)
إيبوبروفين بيور إكسترا (Ibuprofen Pure Extra)إيبوفين ميديسين (Ibuprofen Medisen)إيبوبروفين بيور رويال (Ibuprofen Pure Royal)
إيبوبروفين بيور إليت (Ibuprofen Pure Elite)إيبوفين بروفيك (Ibuprofen Provic)إيبوبروفين بيور دلتا (Ibuprofen Pure Delta)
إيبوبروفين بيور بلاك (Ibuprofen Pure Black)إيبوفين بيوتيك (Ibuprofen Biotech)إيبوفين أونلاين (Ibuprofen Online)
إيبوبروفين بيور غولد (Ibuprofen Pure Gold)إيبوفين بيوسي (Ibuprofen Biosy)إيبوفين أوتوماتيك (Ibuprofen Automatic)
إيبوبروفين بيور سيلفر (Ibuprofen Pure Silver)إيبوفين إس أو (Ibuprofen SO)إيبوفين ستوب (Ibuprofen Stop)
إيبوفين تيم (Ibuprofen Team)إيبوفين ديكسي (Ibuprofen Dixie)إيبوفين ديس (Ibuprofen Des)
إيبوبروفين فارما (Ibuprofen Pharma)إيبوفين ديناكس (Ibuprofen Dinax)إيبوبروفين داك (Ibuprofen Dak)
إيبوبروفين ميديكس (Ibuprofen Medex)إيبوبروفين فورتيس (Ibuprofen Fortis)إيبوبروفين ديناميك (Ibuprofen Dynamic)
إيبوبروفين إكسلوسيف (Ibuprofen Exclusive)إيبوبروفين فولتا (Ibuprofen Volta)إيبوبروفين دينت (Ibuprofen Dent)
إيبوبروفين دوسيج (Ibuprofen Dosage)إيبوبروفين فارميسي (Ibuprofen Pharmacie)إيبوبروفين ديم (Ibuprofen Dem)
إيبوبروفين ميديكال (Ibuprofen Medical)إيبوبروفين ديسك (Ibuprofen Disc)إيبوبروفين دوبل (Ibuprofen Double)
إيبوبروفين فورمولا (Ibuprofen Formula)إيبوبروفين دوك (Ibuprofen Doc)إيبوبروفين دلتا (Ibuprofen Delta)
إيبوبروفين فورتي (Ibuprofen Forte)إيبوبروفين ديفا (Ibuprofen Diva)إيبوبروفين فاست (Ibuprofen Fast)
إيبوبروفين إسنس (Ibuprofen Essens)إيبوبروفين دوز (Ibuprofen Dose)إيبوبروفين فاليو (Ibuprofen Value)
إيبوبروفين فورم (Ibuprofen Form)إيبوبروفين دبليو (Ibuprofen W)إيبوبروفين فيرست (Ibuprofen First)
إيبوبروفين فايزر (Ibuprofen Pfizer)إيبوبروفين دي (Ibuprofen D)

الاستنتاج

– دولوبروفين هو دواء ينتمي إلى فئة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، ويستخدم لتخفيف الألم والتهابات الجسم المختلفة.

– يعمل الدولوبروفين عن طريق تثبيط إنزيمات COX التي تسبب الالتهاب والألم.

– يمكن استخدام الدولوبروفين لعلاج العديد من المشاكل الصحية مثل الصداع، وآلام العضلات، والألم الناجم عن التهاب المفاصل وغيرها.

– من الضروري اتباع التعليمات الموصى بها من قبل الطبيب وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها.

– قد تحدث بعض الآثار الجانبية المحتملة للدولوبروفين مثل آلام البطن والطفح الجلدي، ويجب الإبلاغ عن أي تفاقم للأعراض أو آثار جانبية غير معتادة للطبيب.

– يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدولوبروفين في حالة وجود حالات صحية مزمنة أو استخدام للأدوية الأخرى.

– ينبغي على القراء استشارة الطبيب للحصول على مزيد من المعلومات المتعلقة بدولوبروفين والاستفسارات الشخصية المتعلقة بحالتهم الصحية.


[1] دومنا للصناعات الدوائية

السابق
أضرار التقليد الأعمى على الفرد والمجتمع: نظرة تحليلية حديثه
التالي
العلاج الوهمي البلاسيبو قضية أخلاقية أم منفعة طبية

اترك تعليقاً