وسائل النقل والمواصلات

القطار الكهربائي السريع في مصر: تفاصيل كاملة

القطار الكهربائي السريع في مصر
القطار الكهربائي السريع في مصر

القطار الكهربائي السريع في مصر: تم الإعلان عن إطلاق القطار الكهربائي السريع في البلاد. يعتبر هذا الإنجاز إنجازاً تاريخياً لمصر، ويعكس التزام الحكومة المصرية بتحسين وسائل النقل العام وتعزيز تطوير البنية التحتية في البلاد. يهدف هذا المشروع إلى توفير وسيلة نقل عامة سريعة وآمنة للمواطنين، وتقليل الازدحام المروري في المدن، بالإضافة إلى تحسين الاقتصاد والتجارة في مصر. في هذا المقال، سنتحدث بشكل أكثر تفصيلاً حول القطار الكهربائي السريع في مصر، ونوضح أهميته ومميزاته والمحطات التي يمر بها القطار.

ما هي محطات القطارالكهربائي السريع في مصر؟

الخط الأول (العين السخنة – مرسى مطروح)

الخط الأخضر يربط بين مدينة العين السخنة بمحافظة السويس، ومدينة مرسى مطروح بمحافظة مطروح،

ويمتد الخط لمسافة 660 كيلومترًا، ويضم 15 قطارًا سريعًا يصل سرعتها التصميمية إلى 230 كيلومترًا في الساعة، و24 قطارًا إقليميًا بسرعة 160 كيلومترًا في الساعة، و15 قاطرة بضائع بسرعة 120 كيلومترًا في الساعة.

من المتوقع أن يستغرق القطار حوالي 4 ساعات لقطع المسافة بين بداية الخط ونهايته، وسيتم تشغيله في ديسمبر 2024،

إقرأ أيضا:مطار القاهرة الدولي: الرائد في منطقة الشرق الأوسط

وسيتقاطع مع خطوط أخرى في محطات مختلفة، بما في ذلك القطار الكهربائي الخفيف LRT في محطة القطارات المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والخط الثاني للقطار السريع في محطة تبادلية بمدينة حدائق أكتوبر، ومع الخط الثاني لمونوريل القاهرة في محطة نقابة المهندسين بمدينة السادس من أكتوبر.

محطات الركاب

المحطات الرئيسية

العين السخنة، العاصمة الإدارية، 15 مايو، محمد نجيب، جنوب الجيزة، حدائق أكتوبر، السادس من أكتوبر، سفنكس الجديدة، مدينة السادات، وادي النطرون، النوبارية الجديدة، العامرية، الإسكندرية، برج العرب، الحمام، العلمين الجديدة، سيدي عبد الرحمن، الضبعة، سوان ليك، رأس الحكمة، ألماظة باي، ومرسى مطروح.

الخط الثاني (السادس من أكتوبر – أبو سمبل)

الخط الأزرق يربط مدينة حدائق أكتوبر الجيزة بأبو سمبل بمحافظة أسوان.

ويبلغ طوله 1100 كيلومترًا، وتقدر التكلفة المبدئية للمشروع بأكثر من 6 مليار دولار أمريكي.

من المتوقع أن يستغرق القطار السريع حوالي 5 ساعات فقط لقطع المسافة بين بداية الخط ونهايته،

وسيتقاطع مع الخط الأول للقطار السريع في محطة تبادلية بمدينة حدائق أكتوبر، ومع الخط الثالث للقطار السريع في محطة تبادلية بمدينة قنا. بدأت أعمال الإنشاءات في مارس 2022.

إقرأ أيضا:اكبر مطار في العالم:هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي

محطات الركاب

يحتوي الخط على 35 محطة للركاب، منها 9 محطات للقطارات السريعة و26 محطة للقطارات الإقليمية.

المحطات الرئيسية:

حدائق أكتوبر، الفيوم/بني سويف، الفشن، العدوة، بني مزار، سمالوط، المنيا، أبو قرقاص، ملوي، ديروط، القوصية، منفلوط، أسيوط، أبو تيج، الغنايم، طهطا، سوهاج، جرجا، أبيدوس، فرشوط، نجع حمادي، قنا، قوص، الأقصر، أرمنت، إسنا، السباعية، إدفو، توشكى، وأبو سمبل.

الخط الثالث (قنا – سفاجا)

الخط الأحمر يربط مدينة قنا بمدينتي الغردقة وسفاجا.

يمتد على طول 225 كم، حيث يوجد 6 قطارات سريعة بسرعة تصميمية تصل إلى 230 كم/س، و16 قطار إقليمي بسرعة 160 كم/س، بالإضافة إلى 6 قواطر بضائع بسرعة 120 كم/س. ومن المقرر أن يتقاطع هذا الخط مع خط آخر للقطار السريع في محطة تبادلية بمدينة قنا.

محطات الركاب

يحتوي الخط على 5 محطات، حيث تتألف من 3 محطات للقطار السريع ومحطتين للقطارات الإقليمية.

 المحطات الرئيسية:

 قنا، شرق سوهاج، الغردقة، سهل حشيش، وسفاجا.

إقرأ أيضا:مطار القاهرة الدولي: الرائد في منطقة الشرق الأوسط

متى سيعمل القطار السريع في مصر؟

من المتوقع أن يبدأ تشغيل القطار الكهربائي السريع في مصر بحلول عام 2024، وسيتم تشغيل حوالي 100 قطار على مدار العام، وفقًا لما أعلنته الهيئة المسؤولة عن المشروع عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وسيتم تخفيض حركة المرور بشكل طفيف خلال بعض الأيام في السنة، لتمكين الشركة المشغلة من القيام بأنشطة الصيانة الروتينية على الخط.

ومن المتوقع أن تكون فترات الذروة للسفر بين الساعة 7 صباحًا و9 صباحًا، وبين الساعة 5:30 مساءً و7:30 مساءً.

وستأخذ الشركة المشغلة في الاعتبار طلبات الركاب المتزايدة خلال المناسبات الخاصة مثل شهر رمضان. وستوفر قطارات خدمة إضافية.

وسيتسع القطار السريع لحوالي 500 راكب جالس في كل قطار، وبحد أقصى 600 راكب، بما في ذلك المقاعد القابلة للطي والركاب.

كم سعر تذكرة القطار الكهربائي؟

أعلنت وزارة النقل عن أسعار تذاكر واشتراكات القطار الكهربائي الخفيف LRT الذي يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد من المدن العمرانية الجديدة.

أسعار التذاكر

  • ثلاث محطات 10 جنيهات، وقيمة الاشتراك الشهري 300 جنيه، سعر التذكرة في الاشتراك 5 جنيهات بنسبة خصم 50%.
  • سبع محطات 15 جنيهاً، وقيمة الاشتراك الشهري 500 جنيه، وسعر التذكرة في الاشتراك 8 جنيهات بنسبة خصم 45%.
  • أكثر من سبع محطات 20 جنيهاً، وقيمة الاشتراك الشهري 600 جنيه، وسعر التذكرة في الاشتراك يصبح 11.5 جنيه بنسبة خصم 50%.

 يغطي الاشتراك عددًا غير محدودًا من الرحلات طوال الشهر، ويعمل القطار الخفيف يوميًا من الساعة 5:30 صباحًا حتى الساعة 11:30 مساءً. ويمكن التواصل مع الخط الساخن للشكاوى على الرقم 19549.

ما هو أسرع قطار في مصر؟

أسرع قطار في مصر حالياً هو القطار الإيرديتو الذي يربط القاهرة بمدينة العلمين على ساحل البحر المتوسط، ويعمل بسرعة تصل إلى 160 كم/س. ويعتبر أحدث إضافة إلى شبكة السكك الحديدية في مصر.

المواصفات التقنية

بعض المواصفات التقنية الرئيسية لهذا القطار:

  • السرعة القصوى: يصل القطار الكهربائي السريع في مصر إلى سرعة تصل إلى 250 كيلومتر في الساعة.
  • مدى الخدمة: يتميز هذا القطار بمدى خدمة واسعة. حيث يمتد ليغطي معظم مدن مصر، مما يتيح للمسافرين الوصول إلى وجهاتهم بسرعة وراحة.
  • التقنية المستخدمة: يستخدم هذا القطار التقنيات الحديثة، مثل نظام التحكم الآلي في القيادة ونظام الفرملة الكهربائية والتيار العالي الجهد، مما يجعله قطاراً آمناً وفعالاً في استخدام الطاقة.

الفوائد المتوقعة

من بين هذه الفوائد:

  • تحسين وسائل النقل العام
  • تقليل الازدحام المروري
  • تحسين الاقتصاد: من خلال تعزيز الاستثمارات وإنشاء فرص عمل جديدة في قطاع النقل العام.
  • تحسين البيئة: حيث يعمل على تقليل الانبعاثات الضارة وتحسين جودة الهواء.
  • تعزيز التجارة: حيث يساعد في تعزيز التواصل والتنقل بين المدن وتحسين وسائل النقل بين الموانئ والمناطق الصناعية.
  • تحسين جودة الحياة: حيث يعمل على توفير وسيلة نقل سريعة وراحة للوصول إلى أهدافهم ومتطلباتهم اليومية.

الخطط المستقبلية

  • توسيع نطاق الخدمة: لتشمل المزيد من المدن والمحافظات. وذلك لتوفير وسيلة نقل عامة سريعة وآمنة للمواطنين في جميع أنحاء البلاد.
  • زيادة عدد المحطات: إنشاء مزيد من المحطات على طول شبكة القطار الكهربائي السريع في مصر، وذلك لتوفير المزيد من الخيارات للمسافرين وتقليل الزحام في المحطات الحالية.
  • تطوير التقنيات المستخدمة: وذلك لتحسين كفاءة النظام وتقليل التكاليف الإجمالية للتشغيل.
  • تحسين جودة الخدمة: وذلك من خلال تطوير التقنيات المستخدمة في القطار الكهربائي السريع وتحسين الخدمات المقدمة في المحطات الحالية.
  • تطوير البنية التحتية: تطوير البنية التحتية الموجودة حول شبكة القطار الكهربائي السريع في مصر. وذلك لتحسين وسائل النقل العام المرتبطة بالقطار السريع.

مقارنة بين القطار الكهربائي السريع ووسائل النقل الأخرى

المترو: يشترك القطار الكهربائي السريع والمترو في أنهما وسائل نقل عامة سريعة. ومع ذلك، يتميز القطار الكهربائي السريع بأنه يتحرك بسرعة أعلى ويتوقف في عدد أقل من المحطات، مما يجعله خيارًا أسرع وأكثر راحة للمسافرين.

الحافلات: تختلف الحافلات عن القطار الكهربائي السريع في أنها تتوقف في المحطات عند الطلب، وهي توفر خيارًا مرنًا للتنقل. ومع ذلك، يتميز القطار الكهربائي السريع بأنه أسرع وأكثر راحة وأمانًا، خاصة في المسافات الطويلة.

السيارات الخاصة: تختلف السيارات الخاصة عن القطار الكهربائي السريع في أنها توفر حرية أكبر في التحرك والتنقل. ومع ذلك، يتميز القطار الكهربائي السريع بأنه يتمتع بسرعة وأمان أعلى ويخفض من ازدحام الطرق والانبعاثات الضارة بالبيئة.

الطائرات: تختلف الطائرات عن القطار الكهربائي السريع في أنها توفر وسيلة نقل فعالة للمسافرين الذين يرغبون في السفر عبر المسافات الطويلة. ومع ذلك، يتميز القطار الكهربائي السريع بأنه يتمتع بتكلفة أقل وخدمة أفضل ويساهم في تقليل الازدحام في المطارات.

الخلاصة

بشكل عام، يتضح من خلال المقال أن القطار الكهربائي السريع في مصر يمثل إنجازاً تاريخياً في تحسين وسائل النقل العام في البلاد. وأنه يمكن أن يلعب دوراً مهماً في تحقيق التنمية المستدامة في مصر. ومن خلال تطوير البنية التحتية. وتحسين جودة الخدمة. وتوسيع نطاق الخدمة، يمكن أن يساهم القطار الكهربائي السريع في تحسين وسائل النقل العام في البلاد. وتسهيل حركة التنقل بين المدن والمحافظات.

وبالتالي يجب على الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني العمل معًا على تطوير وتحسين شبكة القطار الكهربائي السريع في مصر. وتحقيق الأهداف المرجوة منه، وذلك من خلال دعم الاستثمارات في هذا المجال وتطوير خطط واستراتيجيات مستدامة لتحسين وسائل النقل العام في مصر وتعزيز التنمية المستدامة في البلاد.

السابق
اكبر مطار في العالم:هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي
التالي
مطار القاهرة الدولي: الرائد في منطقة الشرق الأوسط

اترك تعليقاً